تعريف جميع الفلاسفة مرتبة أبجديا



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر

 

  •   
HTML Online Editor Sample

 

سما_2910 غير متصل

MoHaMeD





 
عدد المساهمات : 322
تاريخ التسجيل : 18/07/2012
عضو مشرف لمنتديات باك نت
 
 
مُساهمةموضوع: تعريف جميع الفلاسفة مرتبة أبجديا    تعريف جميع الفلاسفة مرتبة أبجديا Emptyالإثنين أغسطس 13, 2012 8:11 am

فصل الألف


أريك فروم "1900 - 1980": 

ولد أريك فروم "Erich Fromm" لعائلة يهودية تقليدية "Orthodox" في مدينة فرانكفورت الألمانية في عام 1900. التحق بجامعة فرانكفورت وهايدلبيرغ حيث درس فيها العلوم الاجتماعية والنفسية والفلسفية. وحاز من الأخيرة على درجة الدكتوراه، وكان موضوع أطروحته: "Jewish Law: A contribution to the sociology of Jewish Diaspora " "القانون اليهودي: مساهمة في علم اجتماع الشتات اليهودي" كما تلقى تدريباً عملياً مكثفاً في مجال علم النفس التحليلي في ميونخ وبرلين والولايات المتحدة الأمريكية. وإضافة إلى ممارسته التطبيقية للتحليل النفسي، عمل فروم محاضراً في نخبة من الجامعات الأمريكية الشهيرة. توفي في سويسرا عام 1980.

أبيقطيتس: 
أبيقطيتس "حوالي 55م. - حوالي 135م.": فيلسوف يوناني. ارتبط اسمه بالمذهب الرواقي وتميزت تعاليمه بنبرة دينية. كان عبدا رقيقا أعتقه سيده. قال بأن كل امرئ مواطن في مدينته، ولكنه بالإضافة إلى ذلك عضو في المدينة الكبرى التي تنتظم الآلهة والناس والتي تشكل المدينة السياسية مجرد نسخة رديئة عنها.

أبيقور: 341 ق.م – 270 ق.م: 
أبيقور "341 - 270ق.م.": فيلسوف يوناني. مؤسس الأبيقورية. قال بأن المتعة "أو السعادة" هي غاية الحياة الإنسانية. اعتبر الإدراك الحسي أساس المعرفة الأوحد. وقال بأن الأشياء المادية تطلق، على نحو موصول، صورا ذرية تنطبع على حواسنا. لم يبق لنا من آثاره الكثيرة غير نتف متناثرة.

أبيكتات: 55 – 135: 
فيلسوف إغريقي يعدّ من أهمّ ممثّلي المدرسة الرّواقيّة. ولد في مدينة هيارابوليس قبل أن يصبح عبدا لسيّده العنيف إيبافروديت في روما..بعد أن تحرّر أبيكتات من عبوديّته، راح يدرّس الفلسفة بروما إلى حدّ سنة 90 حيث قام الإمبراطور دوميسيان بطرد الفلاسفة من المدينة، حيث انتقل إلى نيكوبوليس و أسّس بها مدرسته الرّواقيّة. لم يكتب أبيكتات شيئا بل كلّ ما نعرفه عن أفكاره إنّما هو من خلال ما سجّله تلميذه المؤرّخ آريان من أقوال. و يبدو واضحا، من خلال أقوال أبيكتات أنّ مركز اهتمامه هو الخير و تعريفه. يعتبر أبيكتات أنّه بقدر انتظام الكون و معقوليّته التّي يكتسبها من العقل الإلهي المحض و الكامل، بقدر محدوديّة البشر و لا عقلانيّتهم، إذ ليس بوسعهم لا معرفة قدرهم و لا أيضا التّحكّم فيه. لذلك يتوجّب عليهم الرّضوخ و التّسليم بعجزهم أمام ما يحدث لهم. و بذلك تكون معرفة الإنسان لذاته أي لمحدوديّته و ضعفه هي الشّرط الأساسي لتحقيق الانسجام مع الطّبيعة و بالتّالي بلوغ السّعادة. أمّا إذا قام الإنسان رغم ما يعتريه من ضعف بإقامة علاقة صراع مع الآخرين و العالم، فهو يعبّر حينئذ عن جهل بوضعيّته يقوده حتما إلى كلّ أنواع المصائب و الشّقاء. فأهمّ قاعدة أخلاقيّة يدعو الفيلسوف إلى الالتزام بها هي: " تحمّل و عُفَّ " et abstiens Supporte toi

أثيناغورس: 
أثيناغورس "القرن الثاني للميلاد": فيلسوف نصراني أثيني. وضع "رسالة" وجهها إلى الإمبراطور الروماني ماركوس أوريليوس ودافع فيها عن المسيحيين داحضا ما اتهموا به من الوثنية، وأكل لحم البشر، وغشيان المحارم.

أدورنو "تيودور": 1903- 1969: 
فيلسوف ألماني ينتمي إلى مدرسة فرانكفورت النّقديّة. ولد في فرانكفورت سنة 1903 و زاول دراساته لأجل الحصول على الدّكتوراه في الفلسفة في جامعة غوته بفرانكفورت، و ذلك من 1921 إلى سنة 1924. درّس الفلسفة في هذه المدينة إلى حدّ سنة 1933، ثمّ غادر بعد ذلك ألمانيا حين تولّى النّظام النّازي السّلطة. استقر في مرحلة أولى في إنكلترا حيث درّس بجامعة أكسفورد و نشر في الأثناء مقالات يضبط من خلالها مشروع نظريّة اجتماعية للموسيقى. في سنة 1938 هاجر إلى الولايات المتّحدة و عمل مع ماكس هوركايمر في تأليف " جدليّة العقل " Dialectique de la raison سنة 1947. بعد انتهاء الحرب العالميّة الثّانية عاد أدورنو إلى ألمانيا و واصل تدريسه في جامعة فرانكفورت. 
وقد وجّه الرّجل جهده في الأثناء نحو إنشاء نظريّة جماليّة "1970 ". وعلى عكس هوركايمر استمر أدورنو في التّأكيد على الأهمّية البالغة للتّنظيم الطّبقي للمجتمعات المعاصرة وذلك في مؤلّفه " تأمّلات حول الحياة المشوّهة" "1951".

أرسطو: 384 ق.م – 322 ق.م.: 
حياته: فيلسوف إغريقي عرف باهتمامه بالميتافيزيقا و بالمنطق. و يمثّل أرسطو في تاريخ الفلسفة الغربيّة أهمّية بالغة بحكم أعماله التّي كان لها تأثير على العديد من المدارس و النّظريّات الفلسفيّة إلى حدّ اليوم. ولد في مقدونيا و توجّه منذ سنّه السّابعة عشرة إلى أثينا كي يتتلمذ على يد أفلاطون، وقد كان ألمع تلامذته. إثر وفاة أفلاطون سنة 347 ق.م التحق أرسطو بمدينة آسّوس في آسيا الصّغرى حيث شغل خطّة مستشار سياسي للطّاغية هارمياس. لكن ما لبث فيليب المقدوني أن دعاه في سنة 343 حتّى يشرف على تعليم ولده الذّي سيدعى لاحقا بالإسكندر الأكبر. و بعد تولّي هذا الأخير، بعد نضجه، السّلطة، قفل راجعا إلى أثينا حيث أسّس مدرسته الخاصّة: " المعهد ".

أفلاطون: 428 ق.م – 347 ق.م: 
فيلسوف إغريقي شكّلت أعماله المنطلق الفعلي للفلسفة الغربيّة. سعى عبر منهج جدلي إلى تقديم تحديدات لماهيّة الحقّ و الجميل و الخير. ولد بأثينا في عائلة أرستقراطيّة و تلقّى تربية فنّية و أدبيّة. لكن سرعان ما توجّه إلى الفلسفة بعد أن التقى بسقراط و تتلمذ على يديه. و قد كان تأثير سقراط عليه واضحا إلى درجة أنّه أدرج شخصيّته في كلّ محاوراته الفلسفيّة. بعد حادثة إعدام سقراط قام أفلاطون بالعديد من الرّحلات التّي جعلته يقتنع بفساد النّظام السّياسي السّائد في أثينا.
تعكس الكتابات الأفلاطونيّة، من حيث أسلوبها المتمثّل في الحوار، حركة التّفكير ذاته. فأفلاطون لا يقدّم عرضا نظريّا صرفا لفلسفته بقدر ما هو يقوم باقتراح مسألة أو موضوع ثمّ تقوم الشّخصيّات عن طريق الحوار الذّي يجمعها بفحص هذه الفكرة و بتقديم تعريفات لا تلبث أن تتبيّن محدوديّتها فتتجاوزها إلى تعريفات أخرى أكثر متانة و هكذا دواليك. و يكون سقراط في هذه المحاورة هو من يمثّل الفيلسوف المسائل ة الأصيل الذّي يعترف بمحدوديّة المعرفة السّائدة و يسعى عن طريق إحراجات أسئلته إلى حمل الآخرين على تجاوز معرفتهم الزّائفة و الوهميّة و الإنقذاف نحو فعل التّفكير. و في هذه الحركة "حركة التّفكير " يتجسّد المنهج الجدلي الذّي يتمثّل في إجبار النفس على أن ترتفع من ما هو محسوس و مباشر و مظهري نحو عالم الأفكار و الماهيّات الحقيقيّة التّي تتميّز بالشّموليّة و الثّبات.

أفلوطين: 
أفلوطين "205 - 270?م.": فيلسوف روماني. مصري النشأة. تتلمذ على أمونيوس سكاس، مؤسس "الأفلاطونية المحدثة". رحل إلى روما حيث تتلمذ عليه فرفوريوس عام 263 للميلاد.

إقبال ـ محمد: 
إقبال ـ محمد "1875? - 1938": شاعر وفيلسوف هندي مسلم. نظم باللغة الفارسية واللغة الأوردية. وكان أول من دعا إلى إنشاء دولة باكستان. أشهر آثاره الشعرية قصيدة طويلة عنوانها "أسراري خودي" أي أسرار النفس "عام 1915"، وأهم آثاره الفلسفية "إعادة بناء الفكر الديني في الإسلام" Reconstruction of Religious Thought in Islam "عام 1934".

أقليديس الميغاري: 
أقليديس الميغاري "450? - 374ق.م.": فيلسوف يوناني. مؤسس المذهب الميغاري في الفلسفة. يعتبر أحد تلامذة سقراط الأولين. وقد روي أنه حين حظر على الميغاريين دخول أثينا تخفى في زي امرأة وقام بزيارة سقراط.

آلان: 1868 – 1951: 
مفكّر و فيلسوف فرنسي اشتهر بأقواله Propos. اسمه الحقيقي أميل أوغيست شارتياي، و لكنّه لقّب نفسه بعد ذلك بآلان. زاول تعلّمه في معهد الفانف Vanves في ضواحي باريس أين تأثّر بأستاذه في الفلسفة جيل لانيو الذّي كان يعتبر أنّ التّفكير الفلسفي هو ممارسة الحرّية في أرقى أشكالها.

ألتوسّير "لوي ": 1918 – 1990: 
فيلسوف فرنسي اهتم بالنّظريّة الماركسيّة. أحرز على شهادة التّبريز سنة 1948. و قد كان يسمّى بالفيلسوف الرّسمي للحزب الشّيوعي الفرنسي و ذلك إلى غاية ماي 1968. و لكنّه منذ هذه الفترة، و بسبب تأثير الحركات الطّلاّبيّة آنذاك عليه و التّي كانت تعكس توجّها ماويّا، دخل في سجال مع إدارة الحزب. و نظرا لبعض الاضطرابات النّفسيّة التّي حلّت به وقع إيوائه بمستشفى للأمراض العقليّة و ذلك نتيجة للمشاكل التّي تعرّض لها مع زوجته و التّي قادته حتّى إلى محاولة خنقها.


أليس ـ هنري هافلوك: 
أليس ـ هنري هافلوك "1859 - 1939": عالم نفس بريطاني. عني بدراسة السلوك الجنسي البشري. اعتبر بطل الدفاع عن حقوق المرأة وداعية الثقافة الجنسية الأول. أهم مصنفاته "دراسات في سيكولوجية الجنس" Studies in the Psychology of *** في سبعة مجلدات "1897 - 1928".

أمبيدوكليس: 
أمبيدوكليس "490? - 430ق.م.": فيلسوف وشاعر وطبيب وزعيم ديني يوناني. قال بأن المادة كلها تتألف من عناصر أربعة هي النار والهواء والماء والتراب، وبأن هذه العناصر تتمازج أو تتنافر بفعل قوتين خارجيتين هما المحبة والبغض، فالمحبة تحملها على التمازج والبغض يدعوها إلى التنافر.

أمرسون، رالف والدو
أمرسون، رالف والدو "1803 - 1882": فيلسوف وشاعر أميركي. ارتحل إلى أوروبا في مطالع الثلاثينات. وقد التقى خلال هذه الرحلة الشاعرين الرومانتيكيين الإنكليزيين كوليريدج و وورد زورث وغيرهما، وسرعان ما طلع على الناس بمذهب فكري جديد عرف ب-"مذهب التعالي". من أشهر آثاره "سلوك الحياة" The Conduct of Life "عام 1860"، و"رسائل وأهداف اجتماعية" Letters and Social Aims "عام 1876".

أمونيوس سكاس
أمونيوس سكاس "الحمال " "النصف الأول من القرن الثالث للميلاد": فيلسوف إسكندري. مؤسس الأفلاطونية المحدثة وأستاذ أفلوطين. حاول التوفيق بين فلسفة أفلاطون وفلسفة أرسطو.

أناكسغوراس
أناكسغوراس "500? - 428?ق.م.": فيلسوف يوناني من المدرسة الأيونية. أنشأ في أثينا أول معهد فلسفي. قال بأنه لا يوجد شيء من العدم وبأنه لا بد للعالم من علة مدبرة. اتهم بالإلحاد فحكم عليه بالإعدام ثم خفف الحكم إلى النفي من أثينا.


أناكسيمندر
أناكسيمندر "611 - 547ق.م.": فيلسوف وعالم فلك يوناني من المدرسة الأيونية. قال بأن الكون نشأ من مادة لا متناهية تشتمل على مختلف المتناقضات، كالحار والبارد، والرطب والجاف، وبأن الصراع بين هذه المتناقضات هو مصدر الحركة كلها. ولعله أول من اعتبر الأرض كروية ورسم خريطة لها.اهتم بأصل المادة وله كتاب في الموضوع تحت عنوان "في الطبيعة" خالف طاليس وقال أن الماء لا يصلح أن يكون أصلا للكون، لأن المبدأ الأول لا يجب أن يكون متعينا في الطبيعة غير أنه حافظ على الفكرة الأصلية في كون أصل الكون مادة، غير أن هذه المادة غير مُشخصة،إذ يجرد مفهوم المادة، فهي عنده"اللانهائي"و"اللامحدود".

أهيميروس
أهيميروس فيلسوف يوناني من أهل القرن الرابع قبل الميلاد. أشهر آثاره كتاب "التاريخ المقدس" Sacred History الذي بناه على بعض النقوش العتيقة التي زعم أنه وقع عليها خلال رحلاته
في مختلف أنحاء اليونان. وقد عقلن في هذا الكتاب الميثولوجيا اليونانية، زاعما أن الآلهة ليست غير ملوك وأبطال حقيقيين آلهتهم الأساطير.

أويكن ـ رودولف كريستوف
أويكن ـ رودولف كريستوف "1846 - 1926": فيلسوف ألماني. أدار فلسفته على محور التجربة الإنسانية الفعلية. قال بأن الإنسان هو ملتقى الطبيعة والروح، وأن من واجبه أن يتغلب على طبيعته اللاروحية بالسعي الموصول وراء الحياة الروحية. منح جائزة نوبل في الأدب لعام 1908. من آثاره المعروفة: "معنى الحياة وقيمتها" Der Sinn und Wert des Lebens "عام 1908".

إيسقراط
إيسقراط "436 - 338ق.م.": كاتب ومعلم يوناني. أنشأ عام 392 قبل الميلاد معهدا لتخريج الكتاب والخطباء ورجال السياسة. دعا إلى الوحدة اليونانية واقترح أن تتعاون أثينا وإسبارطة في شن حرب مقدسة للقضاء على الإمبراطورية الفارسية.

ألبرت أينشتاين "1879-1955" 
ألبرت أينشتاين "Albert Einstein" عالم فيزيائي ومؤسس النظرية النسبية، وصائغ عدد من النظريات الفيزيائية الأخرى. 
ويدين الناس في عالم اليوم لأينشتاين بشكل كبير في تصورهم عن المكان والزمان. ذلك بالرغم من أنه لم ينجح في الالتحاق بالجامعة إلا في المحاولة الثانية!ولد أينشتين لأبوين يهوديين في ألمانيا التي عاش فيها. وقد كان أينشتاين في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث كان محاضرا زائرا، حين وصل أدولف هتلر إلى السلطة في ألمانيا عام 1933. وبقي في الولايات المتحدة واستقر في مدينة برنستون خوفا من الإرهاب الفاشي الذي جعل من أينشتاين هدفا له.صاغ أينشتاين نظريته الأولى عن الحركة البراونية في العام 1901. وفي العام 1905 صاغ نظريته عن الظاهرة الكهروضوئية، وصاغ النظرية النسبية الخاصة في نفس العام. وفي العام 1916 نشر مؤلفه عن النظرية النسبية العامة، وله العديد من النظريات الأخرى.

ابن الهيثم 
هو أبو علي الحسن بن الهيثم، والمهندس البصري المتوفى عام 430 هـ، ولد في البصرة سنة 354 هـ على الأرجح. وقد انتقل إلى مصر حيث أقام بها حتى وفاته. جاء في كتاب "أخبار الحكماء" للقفطي على لسان ابن الهيثم: "لو كنت بمصر لعملت بنيلها عملاً يحصل النفع في كل حالة من حالاته من زيادة ونقصان". فوصل قوله هذا إلى صاحب مصر، الحاكم بأمر الله الفاطمي، فأرسل إليه بعض الأموال سراً، وطلب منه الحضور إلى مصر. فلبى ابن الهيثم الطلب وارتحل إلى مصر حيث كلفه الحاكم بأمر الله إنجاز ما وعد به. فباشر ابن الهيثم دراسة النهر
على طول مجراه، ولما وصل إلى قرب أسوان تنحدر مياه النيل منه تفحصه في جوانبه كافة، أدرك أنه كان واهماً متسرعا في ما ادعى المقدرة عليه، وأنه عاجز على البرّ بوعده. حينئذ عاد إلى الحاكم بالله معتذراً، فقبل عذره وولاه أحد المناصب. غير أن ابن الهيثم ظن رضى الحاكم بالله تظاهراً بالرضا، فخشي أن يكيد له، وتظاهر بالجنون، وثابر على التظاهر به حتى وفاة الحاكم الفاطمي. وبعد وفاته عاد على التظاهر بالجنون، وخرج من داره، وسكن قبة على باب الجامع الأزهر، وطوى ما تبقى من حياته مؤلفاً ومحققاً وباحثاً في حقول العلم، فكانت له إنجازات هائلة. ويصفه ابن أبي أصيبعة في كتابه "عيون الأنباء في طبقات الأطباء" فيقول: "كان ابن الهيثم فاضل النفس، قوي الذكاء، متفنناً في العلوم، لم يماثله أحد من أهل زمانه في العلم الرياضي، ولا يقرب منه. وكان دائم الاشتغال، كثير التصنيف، وافر التزهد...".


ابن باجة
هو أبو بكر محمد بن يحيى بن الصائغ التُجيبي، السرقسطي، المعروف بابن باجّه، أول مشاهير الفلاسفة العرب في الأندلس، كما انصرف في حياته، فضلاً عن الفلسفة، إلى السياسة، والعلوم الطبيعية، والفلك، والرياضيات، والموسيقى والطب. وبرز في الطب خاصة حتى أثار حفيظة زملائه في تلك الصنعة، فدسوا له السم، فتوفي في فاس "المغرب" سنة 529 هـ. ويسرد ابن أبي أصيبعــة لائحة بثمانية وعشرين مؤلفاً ينسبها إلى ابن باجّه، تقع في ثلاث فئات مختلفة: شروح أرسطوطاليس، تأليف إشرافية، ومصنفات طبية. فمن تأليفه في الطب: "كلام على شيء من كتاب الأدوية المفردة لجالينوس"، "كتاب التجربتين على أدوية بن وافد"، "كتاب اختصار الحاوي للرازي"،و "كلام في المزاج بما هو طبي".

ابن خلدون: 1332 – 1406
مؤرّخ و فيلسوف عربي ولد في تونس سنة 1332 في عائلة من أصل أندلسي. شغل مناصب سياسيّة و إداريّة. سجن مرّتين بسبب طموحاته السّياسيّة. انعزل بعد ذلك بالجزائر لمدّة أربع سنوات قام فيها بكتابة مؤلّفه الشّهير " المقدّمة ". درّس في جامع الأزهر و اشتغل في نفس الوقت قاضي بالقاهرة. قام ابن خلدون في مقدّمته بعرض فلسفته الخاصّة في التّاريخ و في المجتمع استبق بها بعض مكتسبات علم الاجتماع الحديث. و هذا ما جعل البعض يرى في ابن خلدون المؤسّس الفعلي لعلم الاجتماع. فالتّاريخ في نظر الرّجل ليس مجرّد تتال لجملة من الأحداث عن طريق الصّدفة بقدر ما هو يدعو إلى النّظر و التّأمّل حتّى يقع الكشف عن القوانين المتحكّمة فيه. و بمقتضى هذا التّأمّل التّاريخي تنكشف لنا الأحداث، ليس في تتاليها الفوضوي، بل في تناغمها و انسجامها. و لعلّ مفهوم " العصبيّة "، بما هو يشير إلى القوّة التّي تنشأ من التّلاحم القبلي هي التّي مكّنته من تفسير وقائع تاريخيّة مختلفة كنشوء الدّول و انهيارها.

ابن رشْد
هو أبو الوليد محمد بن أحمد بن رشد الأندلسي القرطبي، ولد سنة 520 هـ. وقد اشتهر في العلوم الفلسفية والطبية.كان فيلسوفا، طبيباً، وقاضي قضاة.. كان نحويا. لغوياً، محدثاً بارعاً يحفظ شعر المتنبي وحبيب ويتمثل به في مجالسه.. وكان إلى جانب هذا كله. متواضعاً، لطيفاً، دافئ اللسان، جم الأدب، قوي الحجة، راسخ العقيدة، يحضر مجالس حلفاء "الموحدين" وعلى جبينه أثار ماء الوضوء.لم يكن "ابن رشد" غمراً مبتوت النسب، فوالده وجده وُلِّيا قبله قضاء "قرطبة"، المدينة التي أحبته وعشقها.
لم يجلس "ابن رشد" على عرش العقل العربي بسهولة ويسر، فلقد أمضى عمره في البحت وتحبير الصفحات، حتى شهد له معاصروه بأنه لم يدع القراءة والنظر في حياته إلا ليلتين اثنتين: ليلة وفاة أبيه وليلة زواجه.لا، لم يكن "أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن رشد القرطبي الأندلسي، من المتسلقين وطلاب الشهرة. ولكنه كان من المؤمنين "بالكمال الإنساني" عن طريق المعرفة.. فعنده أن تمييز الإنسان بالمخلوق العاقل الناطق تتم لنسبة ما يحصله من عتاد ثقافي معارفي. عكف فيلسوفنا على نصوص "المعلم الأول" يستجليها ويلخصها، حتى اقتنع بأنها الفلسفة الحقة، والحكمة الكاملة الواقية، وهنا استقر رأيه على مشروعين: أولهما التوفيق بين الفلسفة والشريعة وتصحيح العقيدة مما علق بها -في ظنه- من مخالطات المتكلمين و "تشويش" الإمام الغزالي بالذات "1176 – 1182"، وثانيها تطهير فلسفة أرسطو مما شابها من عناصر غريبة عنها، والمضي بها قدماً. عن طريق طرح الحلول لمشاكل مستقبلية قد تعترض سبيلها "1182 - 1194".

ابن سينا 
هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، الملقب بالشيخ الرئيس، فيلسوف، طبيب وعالم، ومن عظام رجال الفكر في الإسلام ومن أشهر فلاسفة الشرق وأطبائه. ولد في قرية "أفشنة" الفارسية في صفر من سنة 370 هـ. ثم انتقل به أهله إلى بخارى حيث كانت الفارسية لغة البلاط، والعربية لغة الديوان والمراسلات. وفي بخارى تعمق في العلوم المتنوعة من فقه وفلسفة وطب، وبقي في تلك المدينة حتى بلوغه العشرين. ثم انتقل إلى خوارزم حيث مكث نحواً من عشر سنوات "392 - 402 هـ"، ومنها إلى جرجان فإلى الري. وبعد ذلك رحل إلى همذان وبقي فيها تسع سنوات، ومن ثم دخل في خدمة علاء الدولة بأصفهان. وهكذا أمضى حياته متنقلاً حتى وفاته في همذان، في شهر شعبان سنة 427 هـ.ترك ابن سينا مؤلفات متعدّدة شملت مختلف حقول المعرفة في عصره، وأهمها:

بن عربي
هو محي الدين محمد بن علي بن عبد الله العربي ، الحاتمي ، الطائي ، الأندلسي وينتهي نسبه إلى حاتم الطائي ، أحد مشاهير الصوفية ، وعرف بالشيخ الأكبر ولد في مرسية سنة 560هـ وانتقل إلى أشبيلية حيث بدأ دراسته التقليدية بها ثم عمل في شبابه كاتباً لعدد من حكام الولايات. في سن مبكرة وبعد مرض ألم به كان التحول الكبير في حياته ، حيث انقلب بعد ذلك زاهداً سائحاً منقطعاً للعبادة والخلوة ، ثم قضى بعد ذلك حوالي عشر سنين في مدن الأندلس المختلفة وشمالي إفريقية بصحبة عدد من شيوخ الصوفية.
إخوان الصفا
إخوان الصفا هم جماعة من فلاسفة المسلمين من أهل القرن الثالث ببغداد اتحدوا على أن يوفقوا بين العقائد الإسلامية والحقائق الفلسفية المعروفة في ذلك العهد فكتبوا في ذلك خمسين مقالة سموها"تحفة إخوان الصفا". وهنالك كتاب آخر ألفه الحكيم المجريطي القرطبي المتوفى سنة"395" هـ وضعه على نمط تحفة إخوان الصفا وسماه"رسائل إخوان الصفا".

الأشاعرة
فرقة كلامية إسلامية، تنسب لأبي الحسن الأشعري الذي خرج على المعتزلة. وقد اتخذت الأشاعرة البراهين والدلائل العقلية والكلامية وسيلة في محاججة خصومها من المعتزلة والفلاسفة وغيرهم، لإثبات حقائق الدين والعقيدة الإسلامية على طريقة ابن كلاب.
فصل الباء



باركلي جورج
باركلي جورج "1685 - 1753": فيلسوف وقس أنجليكاني إيرلندي، صاحب "الباركليانية" Berkeleianism، قال بأن الأشياء المادية ليس لها وجود مستقل ولكنها مجرد مدركات في العقل البشري أو في العقل الإلهي. سبق آينتشتاين إلى آراء في نسبية المكان والزمان والحركة.

باشلار "غاستون ": 1884 - 1962
فيلسوف و إبستيمولوجي فرنسي ولد ببار سير أوب Bar-sur-Aube بفرنسا في عائلة متواضعة. و رغم عمله الذّي كان يقوم به منذ طفولته المتمثّل في ساعي بريد، و الذّي كان يأخذ من وقته ستّين ساعة في الأسبوع، تمكّن من الإحراز على شهادة الأستاذيّة في الرّياضيّات سنة 1912. و قد اشتغل مدرّسا للعلوم الفيزيائيّة و الكيميائيّة. و في هذه الفترة بالذّات، فترة ظهور الفيزياء الكوانطيّة من جهة مع روثرفورد و هيزنبرغ و الفيزياء النّسبيّة مع أينشتاين من جهة أخرى، ارتج في قناعاته و مسلّماته الفيزيائيّة القديمة المتعلّقة بطبيعة الحقيقة في العلم، فوجّه
أنظاره بعد ذلك إلى الفلسفة علّه يجد مخرجا من هذا الإحراج النّظري الذّي وضعته فيه العلوم. و نال شهادة التّبريز و الدّكتوراه في الفلسفة إثر ذلك سنة 1927 بعمل سمّاه " مقالة حول المعرفة المقاربة " Essai sur la connaissance approchée.


باون ، بوردن باركر
باون ، بوردن باركر "1847 - 1910": فيلسوف أميركي. وضع مع جورج هاويزون أسس الفلسفة الشخصانية.

بردييف ، نيقولاي ألكسنروفيتش
بردييف ، نيقولاي ألكسنروفيتش "1874 - 1948": فيلسوف وجودي روسي. نفي من الاتحاد السوفيتي "عام 1922" فنزل برلين أولا ثم باريس. من آثاره "الحرية والروح" Freedom and the Spirit "عام 1927"، وقد ترجم إلى الإنكليزية عام 1935 و "قدر الإنسان" The Destiny of Man "عام 1931" وقد ترجم إلى الإنكليزية عام 1937.

برغسون "هنري ": 1859 -1941 
فيلسوف فرنسي، أحرز على جائزة نوبل للآداب. عرف بفلسفته الخاصّة في الوعي و في الحياة. أقام برغسون حوارا سجاليّا مع الاتجاه الكانطي الجديد و كذلك مع اتجاه الفلسفة الوضعيّة محاولا بذلك أن يؤسّس ميتافيزيقا للتّجربة تتمحور حول العيني، حول معيش الوعي و كذلك حول الأشياء ذاتها. إنّ أوّل مؤلّف نشر للفيلسوف هو أطروحته في الدّكتوراه سنة 1889 المتمثّلة في: " محاولات في المعطيات المباشرة للوعي ". و يقوم برغسون في هذا الكتاب بإعادة طرح جملة من مسائل الفلسفة التّقليديّة كقضايا الزّمن و الحرّية و الوعي. و من خلال الكشف عن التّناقضات التّي وقع فيها العقل الفلسفي "كالتّعارض بين الحتميّة و اللاّ حتميّة " بيّن برغسون أنّ الفلسفة ظلّت سجينة قضايا وهميّة تبعدها عن الوجود الحقيقي للأشياء. لذلك يقترح الكاتب إعادة طرح كلّ هذه المسائل الكلاسيكيّة بشكل جديد يمكّن من تجاوز التّّعثّرات القديمة. و هذه الطّريقة الجديدة في نظر برغسون يجب أن تكون عينيّة و واقعيّة. فبواسطة الرّجوع إلى معطيات الوعي المباشرة بيّن برغسون أنّ مفارقات الحركة التّي أشار إليها زينون الإيلي هي مفارقات وهميّة إذ أنّ هناك فرقا جوهريّا بين الزّمن منظورا إليه مكانيّا "أي بشكل متقطّع discontinu " و الدّيمومة الحقيقيّة التّي يخبرنا بها معيش الوعي.

برمنيديس
برمنيديس "515? - 450? ق.م.": فيلسوف يوناني. مؤسس المذهب الإيلي أو الإيليائي .الفلسفة الإيلية". قال بأن تعدد الأشياء الكائنة ليس غير مظهر لحقيقة أزلية مفردة، واضعا بذلك المبدأ البرمنيديسي الشهير: "الكل واحد" All is one.

بروتاغورس
بروتاغورس "485? - 410?ق. م.": فيلسوف يوناني. يعتبر أول السوفسطائيين وأشهرهم. قال "إن الإنسان هو مقياس كل شيء". ومن أجل ذلك عد أول الإنسانيين. اتهم بالمروق من الدين، فأحرقت كتبه، ونفي من أثينا حوالي عام 415 قبل الميلاد.

بروكلاس
بروكلاس "410? - 485م": فيلسوف يوناني. يعتبر آخر فلاسفة "الأفلاطونية المحدثة" الكبار. كان ذا أثر ملحوظ في انتشار هذه الفلسفة في العالمين البيزنطي والإسلامي، وفي العالم الروماني أيضا. دافع عن الوثنية وقاوم النصرانية. من آثاره: "طبيعة الشر" Nature of Evil The

برونو، جيوردانو
برونو ، جيوردانو "1548 - 1600": فيلسوف وعالم رياضيات وفلك إيطالي. تبنى نظرية كوبرنيكوس الجديدة في الفلك. وضع كتبا في السحر وفي التكوين الذري للمادة. اتهم بالزندقة وأعدم، في روما، إحراقا بالنار.

بليخانوف ـ جوجي فالنتينوفيتش
بليخانوف ـ جوجي فالنتينوفيتش "1856 - 1918": منظر ماركسي روسي. غادر روسيا عام 1880 فرارا من الاعتقال. أيد لينين بادئ الأمر، ثم خاصمه عام 1903 وانحاز إلى المناشفة Mensheviks. وبعد الثورة الشيوعية لجأ إلى فنلندا.

بنثام، جيريمي
بنثام، جيريمي "1748 - 1831": مشرع وفيلسوف وعالم اقتصاد إنكليزي. كان لمحاولاته حل المشكلات الاجتماعية بطريقة علمية أثر كبير في الفكر الإصلاحي في القرن التاسع عشر. تعرف فلسفته ب- "البنثامية". أشهر مؤلفاته: "مقدمة لمبادئ الأخلاق والتشريع" An Introduction to the Principles of Morals and Legislation "عام 1789". أيضا: المنفعية.

بوبّر "كارل ": 1902 - 1994
مفكّر بريطاني من أصل نمساوي اهتمّ بفلسفة العلوم و اشتهر بنظريّته المتعلّقة بمنهج العلم و بنقده للحتميّة التّاريخيّة. ولد بفيانّا حيث درس فيها الرّياضيّات و الفيزياء و الفلسفة. تحصّل على الدّكتوراه في الفلسفة بجامعة فيانّا سنة 1928. 
كانت له علاقة مع روّاد حلقة فيانّا رغم رفضه لبعض أطروحاتها. من أهمّ كتاباته " منطق الاكتشاف العلمي " "1959 " حيث قام فيه بنقد للفكرة القائلة بأنّ المنهج الاستقرائي هو الذّي يسمح بتأسيس العلم. فالاستقراء عنده لا يمكّن لا من الاكتشاف و لا من إثبات الفرضيّات العلميّة. و ذلك يعني أنّ هذه الفرضيّات ليست نتيجة لعمليّة استقرائيّة أي بالاعتماد على ملاحظة انتظام الظّواهر، بقدر ما هي ثمرة الخيال الإبداعي العلمي. إنّ وسيلة العالم الوحيدة للتثبّت من صحّة فرضيّاته هي الاستدلال المنطقي و العقلي، أمّا العودة إلى الواقع و إلى التّجربة الحسّية فإن كانت تمكّن في بعض الأحيان من دحض فرضيّة معيّنة، فهي لا تمكّن مطلقا من تأكيدها و إثباتها لأنّ لا شيء يمنع من أن تظهر مستقبلا، بسبب تقدّم الوسائل التكنولوجيّة المخصّصة للملاحظة، وقائع لم ننتبه إليها قبلا تدحض نظريّتنا العلميّة.

بيدبا
بيدبا "ازدهر حوالي عام 300 م": فيلسوف هندي وضع عدة حكايات أخلاقية على ألسنة الحيوانات نقلت إلى الفارسية "في القرن السادس للميلاد" ثم نقلها ابن المقفع إلى العربية "في القرن الثامن للميلاد" وسماها "كتاب كليلة ودمنة" .أيضا: كليلة ودمنة".

بيرس ـ تشارلزساندرز
بيرس ـ تشارلزساندرز "1839 - 1914": فيلسوف وفيزيائي ورياضي وعالم منطق أميركي. مؤسس الفلسفة الذرائعية .الذرائعية". وقد نشرت مقالاته وأبحاثه بعد وفاته تحت عنوان "بحوث مجموعة" Collected Papers في ثمانية مجلدات "1931 - 1958".

بيرو
"1876 - 1957": فيلسوف ومرب أميركي. عرف بتطويره للفلسفة الذرائعية .الذرائعية". من آثاره: "فكر وليم جيمس وشخصيته" The Thought And Character Of William James "عام 1935"، و"إنسانية الإنسان" The Humanity Of Man "عام 1956".

بيكوديلا ميراندولا ـ ألكونت جيوفاني
بيكوديلا ميراندولا ـ ألكونت جيوفاني "1463 - 1494": فيلسوف وعالم موسوعي إيطالي. يعتبر نموذجا لإنسان عصر النهضة الأوروبية. أشهر آثاره: "خطاب في كرامة الإنسان" De Hominis Dignitate Oratio "عام 1486".

فرنسيس بيكون "1561 - 1626"
انحدر فرنسيس بيكون "Francis Bacon" من عائلة رفيعة عملت في قصور ملوك إنجلترا وشغلت مناصب مختلفة. درس في جامعة كمبردج منذ سن مبكر "13 سنة"، وتقلب بعد ذلك في مناصب عديدة في الدولة. وكان القانون أهم مجال عمل به طيلة سنين عديدة. حصل بيكون على أحد ألقاب النبالة Viscount"" وأتهم بالرشوة وجُرد من ألقابه وحقوقه بعد إثبات صحتها وسجن لبضع سنوات، وأصدر الملك عفواً عاما، ولكنً حقوقه لم تعد إليه سوى في أيام شارل الأول. كان بيكون مفكراً متعدد المواهب. فقد خلف آثاراً في مجالات متنوعة: القانون والتاريخ والفلسفة. لكن أهم آثاره الفكرية كانت في حقل الفلسفة وتركت أثراً عميقاً في الفكر اللاحق، خاصة في فكر العديد من المفكرين في إنجلترا وفرنسا. ونخص بالذكر جون لوك ورجال الإنسكلوبيديا "دار المعارف" فيما بعد. 
__________________
فصل التاء

تولستوى ،ألكونت ليو
تولستوى ،ألكونت ليو "1828 - 1910": روائي وفيلسوف أخلاقي ومصلح اجتماعي روسي. يعتبر أحد أعظم الروائيين في العالم كله، وقد تميزت آثاره بعمق تحليله للإنسان ككائن اجتماعي. رفض في أواخر حياته مؤسسات المجتمع وفيها الملكية الشخصية والدولة نفسها. أبرز روائعه "الحرب والسلم" War and Peace "1865 - 1869"، و"آنا كارينينا" Karenina Anna "1875 - 1877"، و"اعتراف" A Confession "عام 1882"، و"البعث"Resurrection "عام 1899

فصل الثاء


ثيوفراستوس
ثيوفراستوس "372? - 287?": فيلسوف يوناني. كان تلميذا لأرسطو. وقد ألف في علم الطبيعة وعلم النبات وعلم المنطق وعلم السياسة، وفي الشعر والميتافيزيقا وغيرها. لم يبق لنا من آثاره غير أقلها، ومن هذا الأقل كتاب "تاريخ النباتات" History of Plants وقد صنف فيه النباتات حسب أشكالها وطرائق نموها، وكتاب "شخصيات ونماذج بشرية" Charakteres الذي احتذاه لابرويير وغيره من كبار الكتاب



فصل الجيم

الجاحظ
وضع أبو عثمان عمرو بن بحر الكناني الشهير بالجاحظ -لجحوظ واضح في عينيه- 96 عامًا هي كل عمره، ووضع كل ثقافة العرب واليونان والفرس التي عرفها عصره والتي جمعها الجاحظ ووعاها. كان الجاحظ منهوم علم لا يشبع، ومنهوم عقل لا يرضى إلا بما يقبله عقله بالحجج القوية البالغة. كان صبيًا يبيع الخبز والسمك في سوق البصرة، ثم بدأ يأخذ العلم على أعلامه.. فأخذ علم اللغة العربية وآدابها عن الأصمعي وأبي عبيدة وأبي زيد الأنصاري، ودرس النحو على الأخفش، وتبحر في علم الكلام على يد إبراهيم بن سيار بن هانئ النظام البصري.. 

جلال الدين الرومي
جلال الدين الرومي "1207 - 1273 م.": شاعر فارسي متصوف. يعرف ب- "مولانا جلال الدين"، ويعتبر أحد أعظم شعراء الحب الإلهي. هاجر إلى مدينة قونية في تركيا حيث اتصل بشمس الدين التبريزي ودخل في طريقته الصوفية. وبعد وفاة شمس الدين أنشأ طريقة صوفية خاصة عرفت ب- "الطريقة المولوية". أشهر آثاره ديوان "مثنوي" الذي كان له أثر عظيم في الفكر والأدب الصوفيين عند المسلمين.

جنتيلي جيوفاني
جنتيلي جيوفاني "1875 - 1944": فيلسوف وسياسي ومرب وصحافي إيطالي. يعرف أحيانا ب- "فيلسوف الفاشية". تعاون مع بنيديتو كروتشي في إصدار مجلة "النقد" La Critica "1903 - 1922". تولى وزارة التربية في الحكومة الفاشية الإيطالية من عام 1922 إلى عام 1924 فأحدث إصلاحات واسعة. أشرف على تحرير "الموسوعة الإيطالية " Enciclopedia Italiana.

جيروم البراغي
جيروم البراغي "1365? - 1416": فيلسوف ولاهوتي تشيكي. ولد في براغ فنسب إليها. ناصر المصلح الديني جون هس في نزاعه مع السلطة، حتى إذا اعتقل هس سارع إلى الدفاع عنه، فألقي القبض عليه ومن ثم قتل إحراقا وذر رماده في نهر الراين.

جيمس هنري
جيمس هنري "1811 - 1882": فيلسوف أميريكي. والد الروائي هنري جيمس والفيلسوف وليم جيمس. قال بأن الله خلق العالم على نحو تطوري موصول وبأنه عندما يحيا الناس عيشا إبداعيا فعندئذ يشاركون العزة الإلهية قدرتها. جمع وليم جيمس أفضل أعماله في كتاب "آثار هنري جيمس الأدبية الباقية" The Literary Remains of Henry James "عام 1885".

جيمس وليام
جيمس وليام "1842 - 1910": فيلسوف وعالم نفس أميريكي. أخو الروائي هنري جيمس. طور الفلسفة الذرائعية .الذرائعية" من أشهر آثاره: "مبادئ علم النفس" The Principles of Psychology "عام 1890"، و"ضروب الخبرة الدينية" The Varieties of religious experience "عام 1902".


فصل الحاء

الحلاج أبو المغيث الحسين بن منصور
الحلاج أبو المغيث الحسين بن منصور "858? - 922م.": صوفي مسلم. طوف في الأرض ، فزار تركستان والهند، وحج إلى مكة ثلاث مرات. قال بعض من ترجموا له إنه كان يأكل يسيرا ، ويصلي كثيرا، ويصوم الدهر. دافع عن الحركة الصوفية دفاعا شديدا، ولكنه ادعى حلول الذات الإلهية فيه فاتهم بالكفر والزندقة فسجن وعذب، ثم اجتر رأسه وأحرقت جثته. أشهر آثاره كتاب "الطواسين".

فصل الدال


درّيدا "جاك ": 1930 - 
فيلسوف فرنسي معاصر تمحورت جلّ كتاباته حول مفهوم " التّفكيك " Déconstruction أي تفكيك المعنى في النّص الفلسفي. بدأ درّيدا عمله الفلسفي بترجمة و تقديم مؤلّف هوسّرل " أصل الهندسة ". ثمّ عمد بعد ذلك مباشرة إلى إصدار" الصّوت و الظّاهرة "، " في النّحويّة " De la grammatologie، " الكتابة و الاختلاف " حيث صاغ إشكاليّة انتشار المعنى في النّص الفلسفي. و تجدر الإشارة هنا إلى أنّ " مهمّة التّفكيك " التّي يتابعها درّيدا في كلّ أعماله، إنّما هي في واقع الأمر مواصلة لمشروع هيدغر المتمثّل في " تفكيك الميتافيزيقا ". 
ففي تتبّعه لمسيرة المعنى، كشف الرّجل عن الأسبقيّة، التّي تفترضها الفلسفة الغربيّة، للكلام و للصّوت على الكتابة، و للمدلول على الدّال. و بذلك تكون الفلسفة في مجملها حبيسة مركزيّة منطقيّة تبدو و كأنّها مستقلّة عن نشاط التّعبير و الكتابة. و بالرّجوع إلى كتابات فلسفيّة و أدبيّة تمّ الانتباه إلى " هوامش " و مفترضات الخطاب الفلسفي القديم الذّي يجب تجاوزه مع العمل التّفكيكي. فالقارئ التّقليدي يتوهّم أنّ اللّغة قادرة على التّعبير عن الأفكار دون أن تحدث في هذه الأخيرة تغييرا أو تعديلا و أنّ الكتابة، في تراتبيّة اللّغة ذاتها، ثانويّة مقارنة مع الكلام و أنّ الكاتب يجسّد الوحدة الأخيرة للمعنى "المعنى متعالي على النّص".

دلتاي "فيلهالم ": 1833 - 1911
فيلسوف ألماني إختصّ في فلسفة التّاريخ و الثّقافة، أثّرت نظريّاته بشكل بارز في أبحاث العلوم الإنسانية إجمالا و علم الاجتماع بالأساس. و يعود ذلك إلى رفضه لهيمنة النّموذج العلمي المسيطر آنذاك و المتمثّل في النّموذج الموضوعي للعلوم الطّبيعيّة من جهة، و تطلّعه من جهة أخرى إلى تأسيس " علم ذاتي " يهتمّ بدراسة الظّاهرة الإنسانيّة دون السّقوط في المسلّمات
الموضوعيّة للعلم التّجريبي. فلا يمكن حسب هذا الفيلسوف الفصل بين تجربة الباحث الذّاتيّة التاّريخيّة و المعيشة و عمليّة فهم هذه التّجربة ذاتها.

دولوز "جيل ": 1925 - 1995
فيلسوف فرنسي و صاحب فلسفة للاختلاف تتمثّل الإنسان ك " آلة راغبة "Machine désirante. منذ سنة 1969 اشتغل في تدريس الفلسفة بكلّية باريس 8 صحبة فوكو. توفّي انتحارا، حيث وضع حدّا لحياته سنة 1995 عن سنّ يناهز السّبعين و ذلك بسبب المرض الذّي ألمّ به.

رينيه ديكارت: 1596- - 1650"
ولد ديكارت "René Descartes" سنة 1596 في بلدة "لاهى" من بلدان مقاطعة "الثورين" قرب نهر "الكروز" بفرنسا. وينتسب ديكارت إلى أسرة من صغار الأشراف الفرنسيين، كان أبوه مستشارا ببرلمان "بريتاني"، أما أمه فماتت بعد مولده بثلاثة عشر شهرا. تلقى ديكارت علومه الأولى في مدرسة "لافليش" إحدى مدارس اليسوعيين، فبقي يتعلم بها ثماني سنوات، تعلم فيها العلوم والفلسفة، وقضى السنوات الخمس الأولى في دراسة اللغات القديمة، والثلاثة الأخيرة في دراسة المنطق والأخلاق والرياضيات والطبيعيات والميتافيزيقيا.
قصد ديكارت هولندا ليتعلم صنعة الحرب على يد اشهر جندي في أوروبا موريس دوناسو وكان قد سبق ديكارت إلى البلاد الهولندية كثيرون من أشراف الفرنسيين، أرادوا مثله أن يخدموا تحت إمرة ذلك الجندي العظيم الذي حقق الكثير من الانتصارات. توجه ديكارت بعد ذلك إلى "بريدا" في هولندا فلقي هناك طبيبا مثقفا ذا علم واسع بالرياضة والطبيعة اسمه اسحق بيكمان فصادقه.


__________________
فصل الراء


برتراند راسل "1872- 1970" 
برتراند راسل "Bertrand Russell" عالم رياضيات وفيلسوف بريطاني، ومن اشهر المفكرين والشخصيات العامة في بريطانيا، حتى وفاته في عام 1970 عن ثمانية وتسعين عاماً. بالإضافة إلى إنجازاته في الفلسفة والرياضيات والمنطق، اشتهر على نطاق واسع بفضل كتاباته المتعددة والمتنوعة في السياسة والشؤون العامة. اتسم أسلوبه في الكتابة بالأناقة في استخدام اللغة وبروح الفكاهة، وبالاستخراج الحاذق للمثل النافي والاستثناء، بهدف إضعاف موقف الخصم وإيجاد ثغرات منطقية فيه. وهو من أفضل كتّاب "المقالة" كنوع من أنواع الكتابة. عمل طيلة حياته من اجل السلم ومناهضة الأسلحة النووية وكان نصيرا للعدالة الاجتماعية في معظم كتاباته.

رام سينغ
رام سينغ "1816 - 1885": فيلسوف ومصلح سيخي. يعتبر أول هندي اتخذ من اللاتعاون ومقاطعة السلع والخدمات البريطانية سلاحا سياسيا. أسس فرقة دينية ارتدى أفرادها الأردية البيضاء وحملوا العصي والسبحات الخشبية. سلخ جانبا من سني حياته سجينا أو منفيا.

روسلان ـ روسيليونوس
روسلان ـ روسيليونوس "1050? - 1125?": فيلسوف سكولاستي فرنسي. مؤسس الفلسفة الإسمانية التي تقول بأن المفاهيم المجردة، أو الكليات، ليس لها وجود حقيقي وأنها لا تعدو أن تكون مجرد أسماء.

جان جاك روسو "1712 - 1778" 
ولد جان جاك روسو "Jean Jacques Rousseau" من عائلة فرنسية الأصل في مدينة جنيف في سويسرا عام 1712. تميزت حياة روسو ومنذ ولادته بالشقاء والتشرد والتعاسة، فبعد ولادته بأسبوع توفيت والدته لتتركه يتلقى العناية من الآخرين. 
وفي وصف شخصيته التعسة نراه يتذكر في كتاب "الاعترافات": "لقد ولدت ضعيفاً ومريضاً، وقد دفعت والدتي حياتها ثمن ولادتي، هذه الولادة التي كانت أول مصائبي".
لم يبلغ السادسة من عمره إلا وكان أبوه يحمله على قراءة القصص الروائية والكتب الفلسفية مثل خطاب عن التاريخ العام من تأليف بوسويه "Bossuet" ومحاورات الموتى لفونتينيل "Fontenelle" وبعض مؤلفات فولتير "Voltaire" وبلوتارك "Ploutarkhos".

رويس ـ جوسيا
رويس ـ جوسيا "1855 - 1916": فيلسوف أميركي. يعد أحد أبرز القائلين ب- "المثالية المطلقة" "را.". أكد على الإرادة الفردية، وقال بأن العقول البشرية هي "فلذ من الذات المطلقة"، وبأنها قادرة - من طريق الولاء لمجتمعها الكبير - على الاقتراب من هذه الذات نفسها.

ريد ـ توماس
ريد ـ توماس "1710 - 1796": فيلسوف أسكتلندي. عارض فلسفة الشك المطلق التي قال بها دايفيد هيوم ودعا إلى فلسفة قوامها الفطرة السليمة ذاهبا إلى أن فلسفة هيوم منافية لهذه الفطرة لأن السلوك الإنساني واستخدام اللغة يثبتان، بما لا يدع مجالا للريب، وجود العالم المادي والاحتفاظ بالهوية أو الذاتية الشخصية في غمرة من التغير المتواصل.

ريكور "بول ": 1913 - 
فيلسوف فرنسي ذو اتّجاه فينومينولوجي. درّس الفلسفة بجامعة سترازبورغ "1950 - 1955 " و بعد ذلك بالسّوربون منذ سنة 1956 و أخيرا بشيكاغو. أصدر في بداية مسيرته دراسات حول هوسّرل، هيدغر، كارل ياسبرز و غابريال مارسال. وجّه مجهوداته بعد ذلك نحو التّوفيق
النّظري بين الجانب الواعي في الإنسان التّي تركّز عليه الفينومينولوجيا و الوجوديّة، و بين الجانب اللاّواعي و اللاّإرادي التّي أشارت مدرسة التّحليل النّفسي مع فرويد إلى وجوده.

رينيه ديكارت "1596-1650" 
ولد ديكارت "René Descartes" سنة 1596 في بلدة "لاهى" من بلدان مقاطعة "الثورين" قرب نهر "الكروز" بفرنسا. وينتسب ديكارت إلى أسرة من صغار الأشراف الفرنسيين، كان أبوه مستشارا ببرلمان "بريتاني"، أما أمه فماتت بعد مولده بثلاثة عشر شهرا.
تلقى ديكارت علومه الأولى في مدرسة "لافليش" إحدى مدارس اليسوعيين، فبقي يتعلم بها ثماني سنوات، تعلم فيها العلوم والفلسفة، وقضى السنوات الخمس الأولى في دراسة اللغات القديمة، والثلاثة الأخيرة في دراسة المنطق والأخلاق والرياضيات والطبيعيات والميتافيزيقيا.


__________________
فصل الزاي


زكي الأرسوزي
"1900ـ 8691" ولد في اللاذقية من أسرة متواضعة ثم انتقلت عائلته إلى إنطاكية في لواء اسكندرون السوري حيث أنهى دراسته الابتدائية والثانوية في مدينة قونية تابع دراسته في بيروت ثم التحق بجامعة السوربون الباريسية"1927" فخرج منها بإجازة فلسفة وكان متولعاً ومتحمساً للشعر الفرنسي والرسم والحضارة الفرنسية، وفي1932 عين مدرساً في مدرسته القديمة في إنطاكية حيث ظهرت عليه علامات النبوغ وبدأ يبث بين طلابه الأفكار الفرنسية ومبادئ الثورة الفرنسية ولكن ذلك لم يعجب الفرنسيين فأوقفوه عن التدريس لأن الحرية والمساواة والعدالة لم تكن للشعوب الخاضعة للاستعمار. ثم أسس نادي الفنون الجميلة بهدف نشر الوعي ولكن الفرنسيين لم يتركوه وشأنه، فوجد فارقاً كبيراً بين الشعراء والرسامين والأساتذة الفرنسيين الذين أحبهم وأولئك المستعمرون، فترك الأرسوزي الثقافة الفرنسية واهتم بالسياسة السورية فأصبح قومياً وبدأ يناضل في سبيل ذلك فانتسب إلى عصبة العمل القومي وتزعم حركتها في لواء الاسكندرون ثم أنشأ جريدة"العروبة" وبدأ ينادي بالانبعاث العربي وفي أزمة سلخ لواء الاسكندرون"1936" عن سورية وضمه إلي تركيا قاد الأرسوزي حركة مقاومة سلخ اللواء، فسجن، وفي1937 أقام مكتبة أطلق عليها اسم"البعث العربي" وعندما دخل الجيش التركي اللواء عنوة، قاد الأرسوزي أفواج المهاجرين العرب من أهالي اللواء الذين اختاروا سورية مشيا على الأقدام إلى حلب حيث تابع مهنته التدريس داعيا إلي عروبة اللواء مندداً بتواطؤ حكم الكتلة الوطنية وتخاذله ومع اندلاع الحرب العالمية الثانية جاء دمشق وأقام فيها قيادته والتف حوله الشباب والفرنسيون يضطهدونه وراحوا يطاردونه من مدينة إلي أخرى ومنعوه من التدريس لأنه
يسم عقول الشباب في زعمهم، فغادر دمشق إلى بغداد وعمل مدرساً لكنه انتقد زيف موقف حكومة نوري السعيد من قضية لواء الاسكندرون مما أدى إلى إبعاده فعاد إلي دمشق حيث حافظ على خطه النضالي لكن وسط اضطهاد السلطات وفقر شديد ثم أظهر الحكم السوري بعد حركة8/ آذار/ 1963 خاصة أعضاء اللجنة العسكرية وبالأخص الأسد اهتماماً وتقديراً كبيراً له وخصص له معاشاً تقاعدياً ثم أقام له في ذكرى وفاته تمثالاً في ساحة المدفع في حي أبي رمانة في دمشق وقامت وزارة الثقافة السورية بنشر مؤلفاته الكاملة في ستة مجلدات.

زكي نجيب محمود"1905 ـ 1993 م" 
ناقد.ولد في ميت الخولي عبد الله في مصر.تعلم في ابتدائية ميت الخولي ثم في القاهرة ودخل كلية جوردن في الخرطوم فمعهد المعلمين الأعلى، ثم كلية الملك في لندن وحصل منها على دكتوراه في الفلسفة. أستاذ جامعي في الفلسفة مستشار ثقافي للسفارة المصرية في واشنطن، محرر مجلة الثقافة والفكر المعاصر، عضو المجلس القومي للثقافة، نال جائزة الدولة التشجيعية في الفلسفة وحاز جائزة الدولة التقديرية، ونال وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى فاز بالجائزة التقديرية للثقافة العربية.

زينوفان ـ زينوفانيس
زينوفان ـ زينوفانيس "560? - 478? ق.م.": فيلسوف وشاعر يوناني. سلخ الشطر الأعظم من حياته في جنوب إيطاليا وفي صقلية. سخر من وثنية الإغريق، ونادى بالوحدانية، وقال بوحدة الوجود. وقد ذهب بعض الباحثين إلى القول بأنه هو، وليس برمنيديس، مؤسس الفلسفة الإيلية.

زينوقراط ـ زينوقراطيس
زينوقراط ـ زينوقراطيس "396 - 314

    

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
»  تعريف كانط و هيغل
» جميع المواضيع ممكن ان تطرح في الامتحان
»  كل امتحانات الباك حر التي اجريت في جميع الشعب
» جميع دروس وتمارين الفيزياء للجدع المشترك العلمي 2012 - 2013
» جميع جذاذات وحدة اللغة العربية المستوى الأول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات باك نت :: المنتديات التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي التاهيلي :: الجدع المشترك-